ما هو التواصل ؟
التواصل هو فهم واحترام متبادل لآراء ووجهات نظر الآخر ، بغض النظر عن توافر عناصر الاتفاق أو المحبة ، والأهم من عملية التواصل الناجح هو النتيجة التي نحصل عليها وليس المضمون اللفظي...
ارشادات هامة لكيفية تأسيس علاقات صحيحة :
- التأكد من جاهزية الطرف الآخر للقاء والتواصل.
- افتتاح اللقاء بموضوع يثير اهتمام الطرفين (هوايات - اهتمامات - هموم مشتركة).
- ترك انطباع حسن يدعو للتواصل مرة أخرى.
- التواصل البصري (التركيز على المتحدث بالنظر).
- الابتسامة اللطيفة.
- إتخاذ وضع جسماني متقابل مع الآخر أثناء الحديث.
- الثناء على سلوكيات الآخر الإيجابية.
- تبادل عبارات لطيفة ، جميلة تبعث على الراحة النفسية والسلام الاجتماعي.
- التأكيد على النقاط الإيجابية في الحديث وتفادي السلبيات والتأكيد على الأمور المشتركة.
- تفادى الأسئلة التي إجابتها نعم أو لا وتجنب الأسئلة المحرجة.
وتذكر دائما أن:
التواصل الإيجابي يحسن الصحة النفسية والجسدية نتيجة زيادة فرص العلاقات الإيجابية البناءة وحل المشكلات النفسية والاجتماعية ، ويزيد فرص النجاح في الحياه عموماً ، وبالتالي فإن التواصل الناجح يشكل البوابة الرئيسية للسعادة والنجاح التي ترضي جميع الأطراف
سبع خطوات لاتصال فعال
١. استمع لتتعلم :
يعطي الاستماع انطباعاً أنك تهتم بوجهة نظر الطرف الآخر.
غالبا ما يحتاج المتكلم الي التعبير عن أفكاره بشكل واضح ثم الإدلاء برأيه النهائي.
وإذا استمعت فلتسمع جيدا ، ولتعطي المتحدث اهتمامك كله ، واطرح جانباً أية مواضيع هامشية أخري.
٢. فكر قبل أن تتكلم:
تعلم أن تقوم بتأجيل استجابتك لما تسمعه لفترة.
وإذا شعرت بالحاجة اللمحة للرد علي كلمات الطرف الآخر ، توقف وخذ نفسا عميقا ، وعد الأرقام بداية من ١ إلي ١٠ فسوف تساعدك تلك الوقفة علي ترتيب أفكارك وعرضها بأسلوب لائق فالصمت من الأشياء المفضلة في المحادثات.
٣. لا تلعب دور القاضي:
ضع ذاتك في مكان الطرف الآخر ، واستمع جيداً لتتفهم جيداً فأنت لست مجبراً علي الموافقة ، لكن الناس بحاجة لشخص يستمع إليهم أكثر من احتياجهم لشخص يوافق على ما يقولونه.
احترام حرية الآخرين في التمسك بآراء مختلفة عنك فإنك عندما تقبل الآخر - مهما كان ذلك الآخر - تتحسن مهارات الاتصال لديك.
٤. امزج الثقة بالأمانة:
قل الحقيقة دائما ، وكن سيد كلمتك ، فالأمانة والثقة يشكلان أساس الارتباط.
أعط الشخص المتصل معك فرصة التعبير عن آرائه بشكل واضح.
فأنت عندما تتبادل المعلومات ، تشرك الآخر في المحادثة وتسمع له بتبادل الأسئلة والحصول على اجابات واضحة لها.
٥. استجب بأمانة:
لا تتظاهر بأن الامور تسير على ما يرام وهي ليست كذلك.
فالناس تقدر الإجابة المخلصة ، ودونها لا يستطيعون التطور.
فاحرص عندما تستجيب علي أن تكون أمينا فإذا لم تكن كذلك فتأكد أنهم سيشعرون.
٦. اعترف بما تجهله:
لا أحد يمتلك إجابات لكل الأسئلة ، اعرف متى تقول "لا أدري - سوف أوافيك بالمعلومات لاحقا" ، وبعدها لا تتردد في المتابعة ، حتى تصل إلى الإجابة.
أعط اعتذارات مخلصة واعترف بأخطائك.
أظهر الجانب الإنساني من ذاتك ، ولن يتردد الطرف الآخر في فعل ذلك.
٧. أظهر تقديرك:
ينبغي أن يشعر الإمناء بأنهم مقدرون.
فالمقدرون دائما مخلصون وسعداء ومنتجون.
دائما ما يشعر من يظهر التقدير بالسعادة أيضا.
أشعر أعضاء فريقك أنهم مقدرون إلي أقصى درجة واكتب بطاقات شكر لأصحاب الأعمال الجيدة.
كن قدوة باتصالاتك الفعالة واطلب من الناس أن يوافوك بتعليقاتهم على مهارات الاتصال لديك.
كن قادراً على إعطاء مقترحات جديدة للتطوير ، وكن مرنا.. كن أميناً.
وفي ختام حديثنا عن التواصل الفعال لابد أن نقول بأن الخطوات السابقة تحتاج إلى وقت ، فقد أخفق اليوم ، لكنني سأنجح في الغد وسأكون من أرباب التواصل الفعال.
تعليقات
إرسال تعليق
نفتخر بوجودكم في مدونتنا أيها الزور الكرام و ارجو منكم التعليق في الموضوع الذي قمتم بقرأته، وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد